حمص - الوعر - القصر العدلي

بانوراما وزارة العدل 2021 – المشاريع المنجزة

خلال عام 2021 كان لوزارة العدل انجازات هامة على صعيد إعادة ترميم وتأهيل مباني المحاكم والمجمعات القضائية التي تعرضت للتدمير والتخريب جراء الإرهاب، إضافة إلى العمل القائم على تنفيذ العديد من المشاريع في إطار إحداث محاكم ومجمعات قضائية جديدة.
في #حمص باشر المجمع القضائي بمنطقة شين عمله، فيما أحدثت محكمة عين النسر وتم تأمين المقر والأثاث اللازم بانتظار وضعها قيد الاستثمار، بينما تستمر أعمال تأهيل مبنى قصر العدل بحي الوعر.
وفي دمشق انتهت أعمال تأهيل الطابق الثاني من مبنى قصر العدل وتنفيذ مشروع مركز خدمة المواطن في المبنى حيث سيوضع بالخدمة بعد تأمين التجهيزات الحاسوبية ودارات الاتصال اللازمة، كما تم إحداث دائرة كاتب بالعدل في مبنى هيئة الاستثمار السورية والتي باشرت عملها، وتخصيص دائرة الكاتب بالعدل في كل عدلية أو محافظة من أجل تنظيم الوكالات الخاصة بالمستثمرين وتصديقها أصولاً، إضافة إلى تأمين مقرين لإصدار وكالات كاتب العدل في منطقتي المزة ومشروع دمر.
أما في ريف دمشق وبعد الانتهاء من مجمل عمليات التأهيل والترميم استؤنف العمل في كل من المجمع القضائي بداريا ومحكمتي النشابية وقطنا، في حين تم الانتهاء من تأهيل محكمة المليحة وسيبدأ العمل بها مع بداية العام القادم 2022، بينما تستمر إجراءات إعادة تأهيل محكمة كفربطنا. وبالنسبة للمحاكم المحدثة بدأ العمل بالمجمع القضائي في المدينة الصناعية بعدرا، بينما ستباشر محكمة ديرعطية عملها العام القادم.
وفي حلب تتواصل أعمال التأهيل بمبنى الحاسوب العائد لجامعة حلب ليكون مقرا إضافيا للقصر العدلي في المدينة.
في ريف اللاذقية تمت إعادة تأهيل مبنى المجمع القضائي بالحفة وباشرت المحاكم عملها منذ بداية العام الحالي.
وبما يتعلق بمحاكم إدلب تم تأمين مقر للعديد منها حيث باشرت محكمتا سنجار وأبو الظهور العمل فيه، بينما العمل قائم على تجهيز مقر محكمة خان شيخون وعدلية إدلب المؤقتة في خان شيخون.
في السويداء انتهت أعمال بناء الهيكل لقصر العدل الجديد، إضافة إلى إنهاء كافة أعمال الإكساء لمبنى المجمع القضائي في مدينة صلخد، وسيتم نقل محاكم المدينة للعمل في المجمع الجديد.
مشروع مبنى المجمع القضائي في مدينة محردة بحماه أصبح جاهزاً لاستقبال جميع محاكم المدينة والمباشرة بالعمل ، كما أُحدثت محكمة صلح في ناحية شطحة.
في ديرالزور أعيد تأهيل قصر العدل بشكل كامل وتأهيل المجمع القضائي في الميادين وتأمين مقر بديل للمجمع القضائي في البوكمال، وتنفيذ صيانة مبنى محكمة التبني وتجهيز مبنى جديد لمحكمة صلح العشارة بعد تعرض القديم للتخريب بشكل كامل.
وزارة العدل